دليلك لاختيار مقاسات الاحذية المناسبة أثناء الشراء عبر الانترنت

مقاسات الأحذية
Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest

قد تشكل مقاسات الاحذية عائقا أمامك، فتتردد في شراء حذاءِ يعجبك من إحدى المتاجر الإلكترونية، رغم أن شراء الأحذية عبر الإنترنت يعني المزيد من الخيارات والأسعار الأفضل، ولكن إذا كان المقاس غير مناسب فسوف تضطر إلى اللجوء لإرجاعه وتبديله وتحمل مصاريف شحن إضافية وفقا لسياسة المتجر الالكتروني، الأمر الذي يتسبب في ضياع الوقت وإهدار المال.

في هذا المقال نفصل لك القول في أنواع مقاسات الاحذية وعلى ماذا تعتمد وكيف يمكن تحويلها، والخطوات الصحيحة لشراء أحذية مناسبة من أي متجر إلكتروني.

ضرورة اختيار مقاسات الاحذية المناسبة 

من البديهي أن نختار مقاسات الاحذية المناسبة لأنها ضرورية لراحة القدمين والجسم بصفة عامة، ولتسهيل عملية السير والانتقال بها من مكان إلى آخر، دون أن يتسبب ضيقها في إصابة القدم بجروح أو التهابات.

وبحسب دراسات طبية فإن أي شخص يرتدي حجم الحذاء الخطأ يتعرض للألم الشديد وعدم الارتياح، وحتى الضغط الخفيف في القدم يمكن أن يمنع تدفق الدم الطبيعي ويسبب تشوه القدم، فعندما ترتدي حذاءًا لأول مرة في بعض الأحيان، تبدو مريحة ولا تشعر بأي ضغوط، ولكن بعد ارتدائه لفترة أطول من الزمن، تبدأ في الشعور بعدم الراحة، الأمر الذي يدل على أن الحذاء صغير، ومن أجل تجنب هذا ينبغي قياس قدمك أولا وبعد شراء زوج من الأحذية، قم بارتدائهما في المنزل لفترة قصيرة وتأكد من أنه مناسبان لك وأنهما مريحان حقًا.

الأضرار الناجمة عن ارتداء مقاسات الاحذية غير المناسبة

  • ارتداء مقاسات الاحذية غير المناسبة يمكن أن يجلب لك في الواقع الكثير من المشاكل الصحية التي تصيب قدميك وكاحليك وركبتيك وظهرك.
  • اختيار مقاسات الاحذية غير المناسبة لمرضى السكر يسبب لهم مشاكل صحية خطيرة.
  • ارتداء المقاسات الخاطئة من الأحذية سينتهي بك الأمر بإلحاق الضرر بحذائك، حيث ينبغي أن تتكيف الأحذية الجلدية مع قدميك طوال فترة ارتدائها.

اعتبارات ينبغي وضعها في الحسبان حول مقاسات الاحذية 

  • تختلف مقاسات الاحذية باختلاف الدول فالمقاسات الأمريكية غير المقاسات البريطانية وغير الصينية والأوروبية، فكل دولة لها معيارها الذي تعتمد عليه في وضع المقياس، وعلى سبيل المثال يأخذ نظام القياس الياباني طول القدم بالسنتيمتر كأساس له، وهذا القياس يتوافق مباشرة مع حجم الحذاء، فقدمٌ بطول 25 سم ترتدي مقاس 25، والذي يتوافق مع المقياس الأوروبي 40.
  • مقاسات الاحذية في الدول الأوروبية هي نفس المقاسات في الدول العربية.
  • تختلف مقاسات الاحذية لدى كل من الرجال والنساء والأطفال.
  • أحجام الأحذية النسائية عادة تكون أصغر من أحجام الأحذية الرجالية.
  • سوف تجد في جدول مقاسات الاحذية الرمز CM، والذي يُقصد به طول القدم من الكعب حتى نهاية أطول إصبع للقدم.
  • هناك اختلاف في مقاس الشخص الواحد للأحذية باعتبار أنواعها فالأحذية الرياضية تختلف عن الأحذية العادية وهكذا.
  • هناك خمسة أنواع من القياسات التي تراها عادة عبر الإنترنت هي كالتالي: القياس بالسنتيمترات، وقياسات المملكة المتحدة وقياسات الولايات المتحدة وقياسات الاتحاد الأوروبي والقياس بالبوصات.

كيف يمكنك قياس قدمك بشكل صحيح؟

  • أحضر ورقة A4 وقلم.
  • ضع قدمك على الورقة.
  • تأكد أثناء أخذ قياسات أقدامك من ارتدائك للجوارب التي ترتديها عادة مع حذائك، فالجوارب يمكن أن تحدث فرقا في الأحجام خاصة إذا كانت سميكة.
  • امسك قلمك بشكل عمودي، وضع نقطة حيث ينتهي كعبك، وحيث ينتهي أطول إصبع من أصابع قدمك.
  • قم بقياس المسافة بين النقطتين.
  • افعل الشيء نفسه مع قدمك الأخرى.
  • البحث عن مقاس الحذاء الخاص بك في جدول مقاسات الاحذية الموضح أدناه.

تعرف على جدول مقاسات الاحذية للرجال والنساء

فيما يلي جدول وفقا للقياسات العالمية لكل دولة، وكما ذكرنا سابقا فإن مقاس الدول العربية يشبه تماما المقاس الأوروبي:

جدول مقاسات الاحذية للرجال

جدول مقاسات الاحذية للنساء

جدول مقاسات الاحذية للرجال والنساء وفقا لشركة أديدس

جدول مقاسات الاحذية بالنسبة للأطفال

تسهل هذه الجداول عملية تحويل مقاسات الاحذية من دولة إلى أخرى فإذا كنت تود الشراء من متجر إلكتروني أمريكي فعليك أولا أن تعرف تحدد المقاس المناسب وما يقابله في المقاسات العالمية المدرجة في جدول الموقع.

15 خطوة لاختيار مقاسات الاحذية المناسبة أثناء الشراء عبر الانترنت 

من الآن، يمكنك شراء أحذية دون القلق بشأن اعتقادك باختيار الحجم الخطأ، فإذا وجدت خيارات الأحذية الأجمل على متجر إلكتروني، فلا تدع القلق أو التردد يمنعك من شرائها، وبدلاً من ذلك اتبع الخطوات التالية:

  1. تحديد المتجر الالكتروني الذي ترغب في الشراء منه، وهل هو متجر أمريكي أو بريطاني أو صيني..الخ.
  2. اختر متجر عبر الإنترنت له سجل موثوق به.
  3. اختر متجرا تكون فيه الصور كبيرة بما يكفي لتقييم التفاصيل وعرض الأحذية من زوايا متعددة.
  4. تحديد نوع الحذاء الذي ترغب في شرائه، هل هو حذاء رياضي، أم حذاء مخصص للعمل، أو حذاء للحفلات.
  5. تحديد الماركة التي تفضلها، من الضروري اختيار العلامات التجارية الأكثر أمانًا.
  6. معرفة مقاس قدمك بالطريقة التي تم ذكرها سابقا، وهي القياس من أول الكعب وحتى أعلى منطقة في أصابع القدم.
  7. ينبغي مراعاة أن حجم قدم الشخص يتغير بمرور الوقت، وهذا يعتمد على مجموعة متنوعة من العوامل منها: العمر، الحمل، زيادة الوزن، احتباس السوائل، وعوامل أخرى، ولهذا السبب ينبغي قياس قدمك دائما في كل مرة قبل شراء أحذية جديدة عبر الإنترنت.
  8. تصفح جدول مقاسات الاحذية الموجود في المتجر الإلكتروني، وقارن بين القياس الذي قمت به سابقا، والمقاسات الموجودة لكل دولة.
  9. إذا كان اختيارك لعلامة تجارية أمريكية فعليك البحث عن ما يناسبك من المقاسات بالمواصفات الأمريكية في الجدول، وعلى سبيل المثال إذا كان طول قدمك هو 23 سم، فإن مقاسك سوف يكون 6,5 بالمقاييس الأمريكية، مع مراعاة اختلاف مقاسات الاحذية بين الرجالي والنسائي.
  10. من خلال الجدول المذكور في المتاجر الإلكترونية يمكنك تحويل مقاسات الاحذية فعلى سبيل المثال إذا كان مقاس الحذاء الرجالي 23.5 سم، فإن مقاسه الأمريكي هو 6، ومقاسه البريطاني هو 5.5، ومقاسه الأوروبي هو 39، وهكذا يتم تحويل مقاسات الاحذية لدى السيدات.
  11. أيضا في بعض المتاجر الإلكترونية يمكنك التحقق من معلومات مقاسات الاحذية لمعرفة ما إذا كان الحذاء مناسبًا للحجم الصغير أو الحجم الكبير، فقد تجد بعض الملاحظات مثل عبارات “يناسب مقاسًا كبيرًا أو حجمًا أصغر من المعتاد” أو “يناسب حجمًا صغيرًا أو يأخذ مقاسًا حجم أكبر من المعتاد “.
  12. من المهم جدا المناسبة بين شكل الحذاء وشكل قدمك، فيجب اختيار الأحذية ذات الأنف المدبب بحجم أكبر، لأن النموذج نفسه أصغر قليلاً، وإذا كانت مشط قدمك مرتفعة، فاختر حذاءًا به سحاب على الجانب أو الجبهة أو جزء من الكعب، أما إذا كانت قدمك عريضة بشكل خاص، فينبغي أن تتجنب الأحذية المدببة.
  13. في بعض الأحيان يكون فرق الطول بين قدميك مختلف قليلا، وفي هذه الحالة اختر حجم الحذاء وفقًا للقدم الأكبر، فعلى سبيل المثال إذا كان حجم قدمك اليسرى هو 39 وكان حجم قدمك اليمنى 38.5 فاختر الحجم الأكبر.
  14. تختلف القياسات باختلاف الأحذية، فلا بد مثلا من قياس قدميك مع الجوارب التي ستزيد بحجم بمقدار نصف بوصة أثناء شراء حذاء رياضي أو عندما تحاول ارتداء أحذية شتوية، في حين أن هذا الأمر سيكون مختلفًا عند شراء أنماط أخرى من الأحذية مثل الأحذية ذات الكعب أو الصنادل.
  15. جرب الحذاء الجديد الذي قمت بشرائه من المتجر الإلكتروني على الفور، ودون إزالة أي ملصقات، أو قطع الغلاف، بحيث يمكن أن يكون هناك فرصة في إرجاعه أو استبداله، ينبغي تجربته في الأماكن النظيفة أو المغلقة لتجنب إتلافها.

إن ارتداء أحذية صغيرة جدًا أو كبيرة جدًا أمر غير ممتع أبدا، فضلا عن احتمالية حدوث الإصابة في قدمك لذا فمعرفة مقاسات الاحذية بشكل دقيق أمر ضروري قبل شرائها، فهو يوفر عليك الوقت في المتجر ويساعدك على تجنب شراء زوج من الأحذية لا يتناسب مع حاجتك، فتضطر إلى إعادته.

وختاما ينصح المتخصصون بعدم شراء  أحذية رخيصة عبر الإنترنت، فالجودة الممتازة لن تتحقق أبدا في الأحذية ذات الثمن الرخيص، وينبغي أن تضع في اعتبارك أن قدميك بالغة الأهمية وأنك بحاجة إليهما كل يوم، لذا تستحقان المزيد من الاهتمام باقتناء زوج من الأحذية يليق بهما.

يمكنك الاطلاع على العروض الرائعة لتعرف مقاساتك المناسبة

كن على اطلاع بكل جديد كوبون فعّال

اشترك لتحصل على العروض الجديدة والكوبونات الحصرية

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on linkedin

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.